مصر يفسد الفرحة الافريقية ويصدم الجميع أمام جنوب افريقيا

خرج المنتخب المصري من بطولة افريقيا للأمم مصر 2019 مبكرا بعد اقصاءه من دور الثمن أمام جنوب افريقيا بهدف لصفر. سجل اللاعب ثيمبينكوسي لورش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 85، في وقت صعب للغاية مما جعل مهمة رفاق صلاح في العودة شبه مستحيلة. وبهزيمة منتخب مصر أمام جنوب افريقيا، يكون البلد المنظم قد ودع البطولة مبكرا، ليلتحق بالمغرب الذي خرج هو الآخر أمام بنين، في أكبر مفاجأة في البطولة.

موقع هاي ليغا الرياضي

بداية المباراة عرفت ضغطا للمنتخب المصري عن طريق كل من محمد صلاح وتريزيجيه، اللذين حاولا مباغثة المنتخب الجنوب الافريقي مبكرا بهدف يركب حسابات الجنوب افريقيين. لكن منخب بافانا بافانا كان متيقضا، وأقفل جميع المنافذ أمام هجوم المنتخب المصري الذي ظل عاجزا على الوصول للمرمى.
وفي منتصف الشوط الأول بدأت ماكينة جنوب افريقيا، ومارس ضغطا كبيرا على مرمى أحمد الشناوي من خلال هجمات مرتدة ومنظمة اتسمت بالخطورة، لولا براعة الحارس المصري الذي وقف سدا منيعا أمام محاولات فريق الأولاد. واستمر منتخب جنوب افريقيا في لعبه بشكل متقدم، مما أربك لاعبي أجيري، الذي عجز عن ايجاد وصفة لايقاف خطورة الخصم.
وبعد العودة من استراحة الشوطين، حاول المنتخب المصري امتلاك زمام المباراة وكان قريبا من تسجيل الهدف لولا رعونة تريزيجيه، الذي ضيع محاولة سانحة للتسجيل بعد تسديدة ضعيفة بين أيدي الحارس الجنوب افريقي. ومع مرور الوقت أحس المنتخب المصري بالخطر، لاسيما أن الوقت يمر بسرعة والضغط يزداد على اللاعبين، مما دفعهم إلى التقدم للأمام، ما سمح للجنوب افريقيين من استغلال المساحات الفارغة في الخلف، وخلقوا هجمات مرتدة خطيرة للغاية.
وعلى بعد 5 دقائق من انتهاء الوقت القانوني، استغل منتخب بافانا بافانا الفراغ في الدفاع المصري ليشن هجمة مضادة منظمة كللت بتسجيل كرة قاتلة في مرمى الحارس الشناوي. الهدف الذي سقط كقطعة ثلج على المصريين الذين ذهلوا من هول الصدمة. ولم يكن رد فعل المنتخب المصري بالشكل الذي يقلق بال المنتخب الجنوب الافريقي الذي عرف كيف يحافظ على النتيجة، إلأى أن صفر الحكم معلنا نهاية المباراة، ونهاية مشوار مصر في البطولة بشكل مبكر جدا سيرخي بظلاله على ما تبقى من البطولة.
خروج مصر وإن كان صادما ومفاجئا للبعض، فإن المستوى الذي ظهر به منتخب مصر في الدور الأول لم يكن مقنعا بالمرة، بالرغم من تحقيق ثلاث انتصارات وتصدره لمجموعته التي اعتبرها الجميع بالسهلة. بيد أن أول اختبار حقيقي أمام جنوب افريقيا كشف عن ضعف منتخب مصر فنيا وبدنيا، ولاشك أن نتيجة مباراة مصر وجنوب افريقيا ستتفتح الباب على مصراعيه للنقاد والمحللين للتساؤل عن الأسباب الحقيقية وراء خروج مصر المذل بعد هزيمة قاسية في دور ثمن النهائي.
تعليقات